د. حمد المزروعي: مشروع (الراسخون) التربوي مبادرة مجتمعية متميزة

أقام مركز الراسخون للتأصيل الشرعي بالتعاون مع مكتب (رونق العطاء) التابع للتوجيه الفني للتربية الإسلامية بإدارة العاصمة التعليمية بوزارة التربية المشروع التربوي (الراسخون) لمدارس المرحلة المتوسطة.

وقال د. حمد المزروعي، رئيس مركز الراسخون للتأصيل الشرعي: سعيًا من مركز الراسخون للتأصيل الشرعي للقيام بدوره التربوي والتثقيفي نحو المجتمع في إطار من المسئولية المجتمعية، وبالتعاون مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، أقمنا هذا المشروع التربوي بتعاون كريم مع التوجيه الفني للتربية الإسلامية بإدارة العاصمة التعليمية، مستهدفًا المتعلمين بالصف التاسع من (المرحلة المتوسطة).

وأضاف: كانت انطلاقة هذا المشروع في بداية شهر فبراير من هذا العام 2024 ولمدة 3 أشهر، واستهدف غرس مجموعة من القيم والسلوكيات الإسلامية لدى المتعلمين من خلال منهج إثرائي وتفاعلي من كتاب (بداية المتعلم) لمؤلفه د. حمد المزروعي، وهذا المنهج قائم على بيان أركان الإيمان والأذكار النبوية والفقه والآداب الإسلامية، وترجمتها إلى مهارات وبرامج تفاعلية لدى أبنائنا وبناتنا الطلاب.

وتابع: وانقسم المشروع إلى عدة مسابقات تنافست فيها المدارس المشاركة على نحو 100 جائزة، منها: أفضل مبادرة تعليمية، أفضل صورة وفيديو، أفضل تقرير علمي عن الكتاب، والمسابقة الثقافية الإلكترونية بين المدارس.

وقد شارك في هذا المشروع نحو 44 مدرسة للبنين والبنات، أقامت خلالها مشاريع علمية، ومشاهد تمثيلية ووسائل توضيحية، واستفاد من هذا المشروع نحو (30000) ثلاثين ألف طالب وطالبة.

وأقيمت التصفيات النهائية على مدار 3 أيام، ثم الحفل الختامي وتوزيع الجوائز بإحدى المدارس التابعة لوزارة التربية بمنطقة العديلية.

بدورها قالت الأستاذة فاطمة الزير، الموجه الفني الأول للتربية الإسلامية بإدارة العاصمة التعليمية، مديرة مكتب (رونق العطاء)، والقائمة على إدارة الفريق المنفذ للمشروع: هذا المشروع بفضل الله ثم جهود القائمين عليه لاقى قبولا واسعًا وتفاعلا كبيرا من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وقد أقمنا على هامشه العديد من الأنشطة والفاعليات للطلاب داخل المدارس لغرس المفاهيم والقيم والأخلاق في نفوسهم من خلال وسائل تعليمية وثقافية متعددة.

واستأنفت: وهذا المشروع بحمد الله استفاد منه الطلاب والمعلمون والموجهون وأولياء الأمور الذين شاركوا أبناءهم مدارسة المنهج من أجل مساعدتهم على الوصول إلى التصفيات النهائية. داعية إلى تكرار هذه التجربة الناجحة في كل المناطق التعليمية.

هذا وقد حضر الحفل الختامي وتوزيع الجوائز الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية الأستاذة مريم العنزي، والأستاذ/ أحمد الغريب مراقب التعليم المتوسط بمنطقة العاصمة التعليمية، وكذلك الموجه الفني الأول للتربية الإسلامية بمنطقة العاصمة ورئيس مكتب (رونق العطاء) الأستاذة/ فاطمة الزير، والسيد/ عبدالعزيز عبدالله الياقوت نائب رئيس مركز الراسخون للتأصيل الشرعي، ولفيف من الموجهين والمعلمين والمعلمات الذين أشادوا بالمشروع وآثاره الطيبة المميزة

Scroll to Top